0 تصويتات
منذ في تصنيف تعليم بواسطة (1.5مليون نقاط)
شرح درس تلوث الماء والهواء رابع ابتدائي

عرفت أيها التلميذ في دروس سابقة أهمية الماء والهواء للكائنات الحية الإنسان والحيوان والنبات كما عرفت أن الماء الذي نَشْربُه ، والهواء الذي نتنفسه ، لابد أن يكون نقياً صافياً غير مُلوّث فماذا نعني بالتلوث؟ وما المواد الملوثة للماء والهواء؟ يقصد بالتلوث دخول مواد أخرى في الماء والهواء ينشأ عنها ضرر بصحة الإنسان والحيوان والنبات إن أسباب تلوث الماء كثيرة ، منها الأوساخ وفضلات الإنسان والحيوان ، وجثث الحيوانات التي تطرح قرب موارد المياه. ومن ملوثات الماء المبيدات التي تستخدم في المزارع لإبادة الحشرات الضارة بالنبات ، أو التي في المنازل الإبادة البعوض والذباب فهذه المواد المبيدة قد تتسرب إلى المياه أو الأطعمة وعندما تدخل في أجسام الكائنات الحية مع الماء أو الطعام فإنها قد تسبب لها أمراضاً وربما كانت سبباً في وفاتها أما الهواء فمن ملوثاته الدخان الذي ينشأ من الحرائق أو تَنْفُتَهُ مَدَاخِنُ المصانع والسيارات هذا بجانب إحراق الأوساخ التي تنفيها المنازل حيث يقوم بعض الناس بإحراقها في مجمعات الأوساخ داخل المدن والقرى . ومثلما يتلوث الهواء بالدخان فإنه يتلون كذلك بالغبار والتراب الذي تثيره العواصف الترابية أو حركة السيارات في الطرق غير المعبدة ، وكذلك حركة قطعان الماشية وتلوث الهواء يعد سبباً في كثير من أمراض الجهاز التنفسي.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
منذ بواسطة (1.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
غابات السودان

توفر الغابات مكانا آمناً للحياة البرية والتنوع الأحيائي ، كما أنها تكافح التصحر وتزيد من خصوبة التربة ، وتعمل على حمايتها من التعرية التي يسببها الماء والرياح. تساهم الغابات في الدخل القومي، وذلك بتحسين البيئة دعماً للإنتاج الزراعي ، وتوفير الغذاء للحيوان ، وإنتاج الصمغ العربي الذي يُعد السودان المنتج الأكبر له بين دول العالم . كذلك توفر الغابات حطب الحريق والفحم ، ومواد البناء المحلية ، كما توفر الأخشاب المنشورة المستخدمة في صناعة الأثاث .
والغابات من نعم الله على الإنسان ، إذ يستفيد منها للحصول على الثمار . التي توفر غذاء له وللحيوان والحشرات النافعة والطيور، كما يُستخرج من بذرة الثمار الأدوية والزيوت ومواد الدباغة . تنقسم الغابات حَسْبَ منشئها ، فمنها الغابات الطبيعية التي تنمو على الأودية وضفاف الأنهار ومنها الغابات المزروعة التي تزرع في المشاريع المروية . وقد ظهرت في الأعوام الأخيرة الغابات الشعبية تعبيراً عن وعي سكان الريف بأهمية الغابات في حمايةالأرض الزراعية والقرى من الزحف الصحراوي .

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل منذ 1 يوم في تصنيف تعليم بواسطة srhelmi (1.5مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل منذ 2 أيام في تصنيف تعليم بواسطة srhelmi (1.5مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل منذ 1 يوم في تصنيف حلول دراسية بواسطة srhelmi (1.5مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل منذ 1 يوم في تصنيف ثقافة بواسطة srhelmi (1.5مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل منذ 2 أيام بواسطة srhelmi (1.5مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 20، 2023 بواسطة srhelmi (1.5مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 19 في تصنيف تعليم بواسطة srhelmi (1.5مليون نقاط)
مرحبا بكم إلى موقع الصرح العلمي، حيث يمكنكم طرح الأسئلة على الموقع وسوف يتم الحل في أقرب وقت.
...