0 تصويتات
منذ في تصنيف ثقافة بواسطة (1.5مليون نقاط)
الأميرة مندي بنت السلطان عجبنا؟فارسة من جبال النوبة هي ابنة السلطان عجبنا ود أروجا سلطان (النيمانج) . امرأة خلدتها أغاني القبيلة تكريما لبطولتها وشجاعتها النادرة ، أغان تغنى بها الكبار والصغار تقديرا وعرفانا بالجميل لمندي اعتمدت إحدى الأغاني مارشا عسكريا موجودا إلى يومنا هذا .

في نوفمبر ۱۹۱۷ م تمرد النيمانج وتاروا ضد البريطانيين ، وقتلوا مفتش مركز الدلنج في كمين بالقرب من منطقة حجر السلطان غضبت السلطات البريطانية وجهزت جيئا للنار للقتل مفتش المركز وقاده المقدم (سميت) ويمم به صوب جبال النوبة لقتال الثوار وتأديبهم . وبدأت المعركة ورغم تفوق آلة الحرب البريطانية إلا أن الثوار بقيادة السلطان (عجبنا) قاتلوهم قتالا ضاريا لا هوادة فيه أحكم الجيش البريطاني قبضته على المنطقة وضرب الحصار حول ثوار النيماني حصار من ثلاث جهات وبهذا الحصار الحكم عزل السلطان عجبنا وجيشه عن مصادر المياه.

ساء وضع الثوار وتأزم ولاحت بوادر الهزيمة ولكنهم رفضوا الاستسلام وصلت الأنباء إلى القبيلة عن سوء الوضع في أرض المعركة ، وعرفت (مندي) فقررت إرسال التعزيزات والدعم لوالدها ، وصممت على الذهاب لتحارب إلى جانب والدها ربطت طفلها في ظهرها وحملت بندقيتها حاول الكثيرون تني عزمها ولكن هيهات لن تتراجع عن قرارها .

وصلت التعزيزات إلى الثوار والهب قدوم مندي الحماسة بين صفوف المقاتلين وبدأوا القتال بروح جديدة ومندي بين الصفوف تقاتل في شجاعة نادرة.

كانت بجانب القتال تعمل على تضميد الجراح ورفع الروح المعنوية والطبخ للمقاتلين يا لها من امرأة كانت معركة شرف وكرامة فداء للأرض والعرض قتل فيها من قتل من أبناء النيمانج ، تعطرت الأرض بدمائهم الركية . هزم التوار وأسر السلطان عجبنا وصديقه كلكون ، وتم إعدامهما شنقا في الدلنج صبيحة يوم ۱۹۱۷/۱۲/۲۷م.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
منذ بواسطة (1.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
استسلم التوار بعد إعدام قائدهم الروحي والعسكري ، وعادت مندي ومن نادرا في الشجاعة والفداء لتخلدهم تبقى ! إلى القبيلة بعد أن ضربوا مثالا : أغاني القبيلة هذه هي مندي مندي بنت السلطان عجبنا بن أروج ابن سبا ، سلطان النيمانج وسلطان تلك البقعة الواقعة بالقرب من مدينة الدلنج .

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 23، 2023 بواسطة srhelmi (1.5مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 9، 2023 بواسطة srhelmi (1.5مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 29، 2023 بواسطة srhelmi (1.5مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 29، 2023 بواسطة srhelmi (1.5مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
4 إجابة
سُئل أبريل 4 في تصنيف ثقافة بواسطة srhelmi (1.5مليون نقاط)
مرحبا بكم إلى موقع الصرح العلمي، حيث يمكنكم طرح الأسئلة على الموقع وسوف يتم الحل في أقرب وقت.
...