0 تصويتات
منذ بواسطة (1.5مليون نقاط)
أين ولد إسماعيل الأزهري؟

في أي خلوة درس أزهري القرآن؟

أين أكمل أزهري تعليمه الأوسط؟

إسماعيل الأزهري

إسماعيل الأزهري من الشخصيات السودانية التي يعتز بها كثير من السودانيين ، لأن اسمه ارتبط باستقلال السودان فهو الذي أعلن الاستقلال من داخل البرلمان وظهر في تلك المناسبة التاريخية يرفع علم السودان وينزل العلم البريطاني من سارية القصر الجمهوري إعلاناً لاستقلال السودان وكان ذلك في أول يناير ١٩٥٦م. ولد إسماعيل الأزهري في مدينة أم درمان في أكتوبر ۱۹۰۱م .

درس القرآن في خلوة السيد المكي ثم التحق بمدرسة الشبلي في أم درمان وأكمل تعليمه الأوسط بالمدرسة الأميرية بود مدني كان الأزهري من المبرزين في تحصيلهم بمختلف المراحل الدراسية التحق بكلية غردون قسم المعلمين التي درس فيها الرياضيات وتخرج فيها ، وعمل بالتدريس في المدارس الوسطى . ابتعث الأزهري للجامعة الأمريكية في بيروت، وعاد منها ، فتم تعيينه بكلية غردون أسس بكلية غردون جمعية الآداب والمناظرة شارك الأزهري في إنشاء نادي الخريجين ، وكان سكرتيره العام ثم أصبح أميناً عاماً المؤتمر الخريجين عند تأسيسه ، ثم رئيساً له ولقد بدأت المقاومة للاستعمار البريطاني المصري من مؤتمر الخريجين وكان الأزهري وبعض زملائه من الذين اعتقلتهم السلطات البريطانية في حركة النضال الوطني .

وعندما نقل إلى مدرسة خارج العاصمة الخرطوم استقال من وظيفته وتفرغ للعمل السياسي وكان بسبب دوره في الاستقلال يتمتع بشعبية كبيرة أهلته ليكون رئيساً للحزب الوطني الاتحادي.

كان الأزهري رئيساً للوزراء في العام ١٩٥٤-١٩٥٦م ، وتولى رئاسة مجلس السيادة في العام ١٩٦٥ - ١٩٦٩م . كتب الأزهري عدة مقالات في الصحف إلى جانب كتاب واحد هو كتاب واحد باسم : (الطريق إلى البرلمان) . توفي إسماعيل الأزهري في أغسطس ١٩٦٩م ودفن بمقابر البكري بأم درمان .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
منذ بواسطة (1.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
إسماعيل الأزهري

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مايو 18 في تصنيف شخصيات بواسطة srhelmi (1.5مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل منذ 2 أيام في تصنيف شخصيات بواسطة srhelmi (1.5مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل منذ 2 أيام بواسطة srhelmi (1.5مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل منذ 2 أيام بواسطة srhelmi (1.5مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبا بكم إلى موقع الصرح العلمي، حيث يمكنكم طرح الأسئلة على الموقع وسوف يتم الحل في أقرب وقت.
...