0 تصويتات
في تصنيف منوعات بواسطة (1.5مليون نقاط)

الاتصال هو عملية تبادل البيانات والمعلومات بين مجموعة حواسيب آلية مرتبطة مع بعضها من خلال وسائط اتصال وتشكل شبكات الحاسوب لتبادل البيانات والمعلومات بين نظم الحواسيب المرتبطة بالشبكة، وتعرف عملية تبادل وتوزيع البيانات بين هذه النظم بتراسل البيانات أو اتصالات البيانات. وتمثل شبكات الحاسوب مجموعة متكاملة من المصادر المعلوماتية والاتصالات التي تحقق الوظائف التالية: تشارك المصادر المعلوماتية المرتبطة ربط التطبيقات والأفراد: تنفيذ البرامج عن بعد نقل المعلومات ولتتم عملية اتصال ناجحة يجب توفر ثلاثة عوامل جهاز الإرسال وقناة الاتصال وجهاز الاستقبال

جهاز ارسال، قناة اتصال، جهاز استقبال

أجهزة الاتصال

جهاز الاتصال هو جزء من المكونات المادية يسمح للحاسوب أن يرسل ويستقبل البيانات والتعليمات والمعلومات من وإلى الحواسيب والأجهزة الأخرى من أكثر أجهزة الاتصالات الشائعة المودم تنقسم وسائل الاتصالات إلى سلكية ولا سلكية وسائط النقل السلكية أو المحدودة يتم توجيه الإشارات التي يتم إرسالها وحصرها في مسار ضيق باستخدام الروابط المادية، ومن ميزاتها السرعة العالية آمنة تستخدم المسافات أقصر نسبيا. ومن وسائط النقل السلكية الاسلاك المحورية الاسلاك الثنائية المجدولة، أسلاك الألياف البصرية.

أولا: الأسلاك المحورية Coaxial Cabl

 تتكون الأسلاك المحورية في أبسط صورها من التالي:

 1 - محور من النحاس الصلب محاط بمادة عازلة. 

2 - ضفائر معدنية للحماية .

3 - غطاء خارجي مصنوع من المطاط أو البلاستيك.

تقوم الضفائر المعدنية بحماية المحور من تأثير التداخل الكهرومغناطيسي والإشارات التي تتسرب من الاسلاك المجاورة أو ما يسمى Crosstalk. إضافة لذلك تستخدم بعض الاسلاك المحورية طبقة أو طبقتين من القصدير كحماية إضافية.

أجهزة الاتصالات

ثانيا: الاسلاك الثنائية المجدولة Twisted

تستخدم الاسلاك الثنائية المجدولة TP عادة في الحالات التالية:

 1- ميزانية محدودة للشبكة.

2 - هناك حاجة لتوفير سهولة وبساطة في تركيب. وهناك نوعان من الأسلاك الثنائية المجدولة غير محمية Unshielded twisted pair UTP وتكون من أسلاك الثنائية المجدولة داخل غطاء بلاستيكي بسيط.

3- محمية Shielded twisted pair STP . وتكون من أسلاك الثنائية المجدولة داخل غطاء سميك.

ثالثا: أسلاك الألياف البصرية

تعتبر UTP عرضة للتداخل الكهرومغناطيسي وتداخل الإشارات المجاورة، ولحل هذه المشكلة تستخدم Shielded-twisted pair ومن هنا ظهرت الأسلاك الثنائية المجدولة المحمية ،Shielding الحماية STP والتي هي عبارة عن زوج من الأسلاك الثنائية المجدولة محمية بطبقة من القصدير ثم بغلاف بلاستيكي خارجي، وتتفوق STP على UTP في أمرين:

1. أقل عرضة للتداخل الكهرومغناطيسي.

2. تستطيع دعم الإرسال المسافات أبعد.

3. في بعض الظروف توفر سرعات بث أكبر.

رابعا: أسلاك الألياف البصرية

تتكون أسلاك الألياف البصرية من أسطوانة رقيقة جدا من الزجاج أو البلاستيك بسمك الشعرة تسمى (Core) القلب يكسوه طبقة من الزجاج تكون مصممة لعكس الضوء عليه، وتغطى من ثم بطبقة مقواة والتي بدورها تكون محمية بغطاء خارجي من البلاستيك وحيث أنه لا يستطيع نقل الضوء أو الإشارة إلا في اتجاه واحد Core فقط فإنه لا بد من استخدام سلكين من الألياف البصرية واحد للإرسال والثاني للإستقبال.

المميزات

المميزات

1- حماية ضد التداخل الكهرومغناطيسي والأسلاك المجاورة.

2- معدلات ضعف الاشارة منخفضة جدا.

3- سرعة إرسال بيانات مرتفعة جداً. في الألياف البصرية يتم تحويل البيانات الرقمية إلى نبضات من الضوء، وحيث أنه لا يمر بهذه الألياف أي إشارات كهربية فإن مستوى الأمن الذي تقدمه ضد التنصت يكون مرتفعاً.

العيوب

1- العيب الرئيسي لهذه الأسلاك فهو نابع من طبيعتها فتركيب هذه الأسلاك وصيانتها أمر غاية في الصعوبة فأي كسر أو إنحناء سيؤدي إلى إتلافها.

وسائط الإرسال اللاسلكية أو غير المحدودة

وسائط الإرسال اللاسلكية أو غير المحدودة

لا يلزم وجود وسيط مادي لنقل الإشارات الكهرومغناطيسية، ومن ميزاته تبث الإشارة عبر الهواء، أقل أمناً، تستخدم المسافات أكبر، ومن وسائط النقل اللاسلكية ( موجات الراديو، موجات المايكرويف، الأشعة تحت الحمراء).

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
لا يلزم وجود وسيط مادي لنقل الإشارات الكهرومغناطيسية، ومن ميزاته تبث الإشارة عبر الهواء، أقل أمناً، تستخدم المسافات أكبر، ومن وسائط النقل اللاسلكية ( موجات الراديو، موجات المايكرويف، الأشعة تحت الحمراء).

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبا بكم إلى موقع الصرح العلمي، حيث يمكنكم طرح الأسئلة على الموقع وسوف يتم الحل في أقرب وقت.
...