0 تصويتات
في تصنيف منوعات بواسطة (1.5مليون نقاط)

الروبوتات الذكية والذكاء الاصطناعي يدمر الجنس البشري

الروبوتات

مفردها دخيلة الفظ أجنبي دخل (روبوت) كلمة على اللغة العربية دون تغيير) تعني الإنسان الآلي هو الة ميكانيكية قادرة على القيام بأعمال تبرنجة مباشرة من الإنسان، أو من برامج حاسوبية سلما، إما بإيعاز وسيطرة.

الروبوتات الذكية والذكاء الاصطناعي

على الرغم من أن للروبوتات الذكية وذاتية التشغيل قدرة فائقة على القيام بعدد كبير من المهام كبديل للبشر، فإن عددًا متزايدًا من العلماء يرى أن خطرها يكمن في ذكائها الاصطناعي المتنامي وبقدرتها على اتخاذ القرارات، وتحكمها في تشغيل الآلات والمعدات، لدرجة تصل إلى تشغيل الأسلحة وإطلاق الصواريخ، وقيادة المركبات والطائرات بكفاءة تفوق كفاءة البشر في كثير من الأحيان. وحقيقة الأمر أن المخاوف والأوهام بشأن الروبوت تولدت بتأثير أفلام الخيال العلمي حيث مثلت فيها الروبوتات الذكية خطرا حقيقيا يهدد الجنس البشري في المستقبل لذا فإنَّ الحل قد يكون في تحديد طبيعة الأنشطة التي يمكن لكل روبوت إنجازها، أي: منحه القدرة على القيام بعمل محدد، وعدم السماح له بتخطي ذلك الأمر الذي يحد من إمكان توجيه قوته ضد البشر.

وقد بدأ الأمر بتخوف البعض من الغزو التكنولوجي للروبوتات الذي يلاحقنا، فعلى سبيل المثال، قريبا سيكون الروبوت قادرًا على قيادة السيارة الخاصة بك، وإيصالك إلى المكان الذي تريد، أو اصطحاب أطفالك في نزهة قصيرة بالسيارة، وربما يدق هذا ناقوس الخطر للتنبيه إلى فداحة نتائج دخول التكنولوجيا بيوتنا وحياتنا اليومية بهذا الشكل.

الروبوتات الذكية والذكاء الاصطناعي يدمر الجنس البشريويعتقد بعض المتابعين لهذا الموضوع أن الروبوتات غير المتحكم بها ستبدأ بمهاجمتنا ومحاربتنا في وقت قريب ويذهب آخرون إلى أن الذكاء الاصطناعي هو أكبر خطر على الجنس البشري. وبالرغم من أن هناك من لا يوافق هذا الرأي ويصفه بأنه مبالغ فيه، فإنَّه ليس مخطئًا تماما؛ إذ قد يؤدي تصنيع الروبوتات التي تتحكم في نفسها إلى شيء لا نعرف مدى قدرتنا على السيطرة عليه مستقبلا. ويرى أصحاب هذا الاتجاه أن الروبوت يتمتَّع بذكاء اصطناعي مثل أي طفل صغير ولد توا، وجاء إلى الحياة دون أي خبرات أو تجارب، لكنَّ مَنْ صَنَعَه يقوم بتعليمه أساسيات كل شيء.

MENU ومع تقدم الذكاء الاصطناعي، وما بات يُعرَفُ بالمعلومات مفتوحة المصدر، فمن الممكن أن يشكل هذا النوع من التكنولوجيا خطرًا متناميا على حياتنا البشرية فالروبوتات ستبدأ ذاتيا بتعلم كُلِّ شيءٍ من البيئة المحيطة بها، أو مما يُرسل لها من معلومات من طريق (الإنترنت)، فما الذي يمنع أن يتعلم الرجل الآلي صفات سلبية من البشر المحيطين به؟

في حين أن العاملين في هذه الصناعة التي بدأت تتطور بشكل لافت، يؤكدون أن الهدف الأول من الروبوتات هو أن تتحمل الأخطار بدلا من البشر، لا أن تزيد على البشر أخطارًا إضافية، وبالرغم من أن هذه الفئة من الروبوتات ستكون لها القدرة على التأثير في حياتنا بشكل إيجابي، من خلال الوصول إلى أماكن لا يمكن للبشر أن يصلوا إليها في حال حدوث الكوارث، أو حتى عبر تدخلها في علاجنا من العديد من الأمراض كالسرطان وغيره، إلا أنها ستحرم الكثيرين من الموظفين غير المهرة وظائفهم؛ إذ سيكون من الأوفر استبدال تلك الروبوتات الأكثر مهارة والأقل كلفة بهؤلاء الموظفين.

إنَّ روبوتات المستقبل يُتوقع أن تكون مشابهة لنا، وتوجه القرارات التي تتخذها بمزيج مما هو مبرمج فيها، ومما هي قادرة على اكتسابه عن طريق الملاحظة؛ لذا فإنَّه من الوارد تعليم الروبوتات الآداب العامة بمثل طريقة تعليمنا أطفالنا الأخلاق العامة أي بالتوجيه الصريح، أو عن طريق الملاحظة التي تحث على الأفعال عن الأفعال المذمومة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
الروبوتات الذكية والذكاء الاصطناعي يدمر الجنس البشري

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 20، 2023 بواسطة srhelmi (1.5مليون نقاط)
مرحبا بكم إلى موقع الصرح العلمي، حيث يمكنكم طرح الأسئلة على الموقع وسوف يتم الحل في أقرب وقت.
...