مراحل تطوير لعبة و مميزاتها وكيف يتم تكوينها
البرمجة المرئية Visual Programming
هي عملية برمجة تتم من خلال الإشارة والضغط، السحب والإقلات الاختيار من القوائم والكتابة لتحرير المقاطع البرمجية وتنتج عنها رسوم ثلاثية الأبعاد وألعاب وقصص ممتعة.
میزات استخدام البرمجة المرئية:
> توسيع أفق الإبداع من خلال البرمجة في عالم ثلاثي الأبعاد قريب للواقع.
> سهولة إنشاء البرامج وتعديلها.
ويعد برنامج Alice من أحد أدوات البرمجة المرئية لإنتاج القصص والألعاب ثلاثية الأبعاد وأول مرحلة من مراحل تصميم الألعاب :
تعرف اللعبة على أنها إحدى وسائل التسلية المركبة بشكل منظم وذلك بهدف تحقيق الفوز أو ربح مكافأة ما، ويمكن لعبها من قبل شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص أو حتى عبر الإنترنت من قبل الهواة أو المحترفين.
من أهم الشروط التي ينبغي توافرها في اللعبة لتكون ناجحة :
1 أن يكون لها هدف.
2 أن يكون لها قواعد.
3 أن تكون مثيرة للتحدي.
4 أن تستخدم نوعا مناسبا من وسائل التفاعل.
Game Design تصميم اللعبة
لتصميم ألعاب الحاسوب لابد من تحديد أهداف اللعبة، ومكوناتها من المشاهد، والشخصيات والحوار، ووسائل وتقنيات تفاعل المستخدم مع اللعبة، وعادة تمر عملية تصميم اللعبة بمراحل مختلفة نستكشفها معا في درسنا هذا.
مراحل تصميم اللعبة Design Process
تمر عملية تصميم الألعاب بمراحل مختلفة يتبع فيها المصممون خطوات دقيقة لإنتاج الألعاب بشكل احترافي وتجنب المشاكل، وتوفير الوقت والجهد أثناء عمليتي التصميم والتطوير.
1. التخطيط والبحث.
2. تصميم النموذج الأولى.
3. التنفيذ.
4. الاختبار.
Research & Planning التخطيط والبحث
في هذه المرحلة نقوم بصياغة الفكرة العامة للعبة والتي تتضمن التالي:
> تحديد الهدف من تصميم اللعبة.
> تحديد الفئة المستهدفة باللعبة الفئة العمرية والنوع ذكور أم إناث.
> تحديد الأجهزة التي ستعمل عليها اللعبة الحواسيب الشخصية الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية.
> تحديد طريقة اللعب والتحديات والحوافز
> تحديد مستويات صعوبة اللعبة.
تصميم النموذج الأولي Prototype
من الضروري تصميم نموذج أولي Prototype للعبة، وذلك بهدف الوصول للفكرة النهائية لها، بحيث تكون بسيطة وممتعة ومشوقة ومبتكرة مع تجنب التعقيدات غير الضرورية، حيث يعكس النموذج الأولي النتائج التي تم التوصل إليها في مرحلة التخطيط والبحث ولكن بشكل مكتوب أو رسومي.
Implementation التنفيذ
في هذه المرحلة نستخدم النموذج الأولي كقالب، فنضيف إليه الميزات الأساسية للعبة، ثم ننتقل لإضافة الميزات الثانوية :
الميزات الأساسية
> تنفيذ إجراءات اللعبة البرمجية المخطط لها.
> تطبيق ضوابط التحكم في اللعبة.
> تنفيذ طرق التنقل داخل عالم اللعبة.
> تصميم مستويات صعوبة اللعبة المخطط لها.
> آلية احتساب وتسجيل النقاط في اللعبة.
الميزات الثانوية
> تصاميم وزخارف اللعبة.
> الملفات الصوتية المستخدمة في اللعبة.
> الموسيقى التصويرية المستخدمة في اللعبة. النصوص ورسائل التواصل مع المستخدمين في اللعبة.
Testing الاختبار
للتأكد من أن اللعبة تعمل بشكل سليم، فإنه من المهم تجربة اللعبة من قبل مصمميها أولاً، ثم اختبارها من قبل أشخاص آخرين تحت إشراف فريق التصميم. ويتجاوز الغرض من هذا الاختبار اكتشاف الأخطاء والمشاكل التقنية، حيث يقيس كذلك مدى استمتاع اللاعبين وإقبالهم على اللعبة.
تصنيفات ESRB
يقوم مجلس تصنيف البرمجيات الترفيهية (ESRB) بتصنيف الألعاب الإلكترونية إلى فئات مختلفة ويرمز لكل فئة برمز خاص يشير إلى محتوى اللعبة والأعمار المناسبة للعب بها، وذلك حسب الجدول الآتي:
C : أن اللعبة مناسبة لفئة الطفولة المبكرة.
E : أن اللعبة مناسبة لجميع الفئات وقد تحتوي القليل من المشاهد الكرتونية.
أن اللعبة مناسبة لجميع الفئات من سن 10 سنوات وما فوق.
T : أن اللعبة مناسبة لفئة المراهقين الشباب من سن 13 سنة وما فوق.
M : أن اللعبة مناسبة لفئة الكبار من سن 18 سنة وما فوق.
RP : أن اللعبة قيد المراجعة وفي طور التصنيف.