0 تصويتات
في تصنيف شخصيات بواسطة (1.5مليون نقاط)

 '' من هو كريم خان ويكيبيديا السيرة الذاتية كاملة ''

قاد كريم خان تحقيقاً للأمم المتحدة في الفظائع التي ارتكبها تنظيم داعش، فز في الجولة الثانية من التصويت في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بدعم من 72 دولة، أي بعشر دول أكثر من الـ62 دولة المطلوبة لتأمين فوزه بالمنصب الرفيع. وسيبدأ خان ولاية مدتها تسع سنوات في 16 يونيو 2021، بعد فوزه في اقتراح سري على ثلاثة مرشحين آخرين.

وتضم المحكمة، ومقرها لاهاي، والتي بدأت العمل قبل حوالي 20 عاماً، 123 عضواً وتنظر قضايا جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية وجرائم العدوان.

كريم خان عضو في مكتب المحاماة المسمى تمپل گاردن تشيمبرز في لندن، ومتخصص في القانون الجنائي الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان. وشارك في قضايا رئيسية في المحكمة الجنائية الدولية، والمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلاڤيا السابقة، والمحكمة الخاصة لسيراليون، والمحكمة الجنائية الدولية لرواندا، والدوائر الاستثنائية في المحاكم الكمبودية والمحكمة الخاصة بلبنان.

والسيد خان حاليًا هو المحامي الرئيسي لدى المحكمة الجنائية الدولية الذي يمثل السيد ويليام س. روتو، نائب رئيس كينيا (قضية كينيا الأولى) والسيد عبد الله باندا (الوضع في دارفور). وكان قبل ذلك المحامي الرئيسي لبهار إدريس أبو غردا وصالح محمد جربو جاموس (الوضع في دارفور) والسفير فرنسيس كيريمي موتهاورا (قضية كينيا الثانية)، وكذلك كان محامي جان-بيير بيمبا گومبو (الوضع في جمهورية أفريقيا الوسطى في 10 أغسطس 2021، وصل إلى العاصمة السودانية المدعي العام الجديد للمحكمة الجنائية الدولية كريم أحمد خان الذي تولى منصبه في يونيو 2021، لمتابعة التحقيق الجاري حول جرائم الحرب المرتكبة في إقليم دارفور تحت حكم الرئيس السابق عمر البشير. ذكرت وكالة الأباء السودانية الرسمية (سونا) يناقش المدعي العام خلال الزيارة مع المسؤولين تعزيز سبل التعاون حول ملف التحقيق الجاري المتعلق بدارفور". وفي مايو زارت المدعية العامة السابقة للمحكمة الجنائية فاتو بنسودا إقليم دارفور.

وكانت بنسودا أول مسؤول على هذا المستوى من المحكمة الجنائية الدولية يتمكن من زيارة دارفور منذ بدأت في العام 2005 التحقيق في الجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب التي ارتكبت خلال النزاع في هذا الاقليم الذي اندلع في العام 2003 وخلف نحو 300 الف قتيل وادى الى نزوح 2،5 مليون من السكان، وفق الأمم المتحدة.

ومطلع أغسطس، صادق مجلس الوزراء السوداني على قانون روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، في خطوة جديدة باتجاه محاكمة محتملة للبشير أمام هذه الهيئة القضائية الدولية في لاهاي. وكتب رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك على تويتر "أَجَزنا اليوم، وبالإجماع، مشروع قانون انضمام السودان لنظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية".

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
'' من هو كريم خان ويكيبيديا السيرة الذاتية كاملة ''

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبا بكم إلى موقع الصرح العلمي، حيث يمكنكم طرح الأسئلة على الموقع وسوف يتم الحل في أقرب وقت.
...