0 تصويتات
منذ بواسطة (1.5مليون نقاط)

الهجرات السامية في عصور ما قبل التاريخ كامل؟ 

كانت شبه الجزيرة العربية في عصور ما قبل التاريخ خصبة التربة، كثيرة الأمطار، معتدلة المناخ . ولكن هذا المناخ بدأ يتغير تدريجيا . حتى أصبحت شبه الجزيرة العربية على ما هي عليه اليوم، يسودها المناخ الصحراوي والجاف، وعدم ملاءمة تربتها للزراعة، إلا في مناطق محدودة ونتج عن ذلك، أن أخذت القبائل التي كانت تسكن المنطقة في تلك العصور، في تركها والهجرة منها، إلى مناطق أخرى، أكثر خصوبة، وأوفر مياها مثل مصر والشام وبلاد الرافدين وغيرها . حيث استقرت فيها، وساهمت في بناء حضارتها القديمة مع سكان البلاد الأصليين وقد سميت تلك القبائل (بالسامية)، نسبة إلى سام بن نوح ، الذي يعتبر أبا للشعوب السامية جميعا، ولم تحدث تلك الهجرات دفعة واحدة بل كانت على شكل موجات في فترات مختلفة منها.

الهجرات السامية في عصور ما قبل التاريخ كامل؟

  • 1- أنه حوالي(عام 3500 ق.م) خرجت جماعات سامية من شبه الجزيرة العربية، واتجهت نحو فلسطين، ثم واصلت سيرها، حتى دخلت صحراء سيناء، وانتهى بها الأمر إلى الاستقرار في منطقة الدلتا بمصر ومناطق شمال إفريقيا وامتزجت، بسكانها، كما هاجرت جماعات أخرى في نفس الفترة تقريبا، حيث اتجهوا نحو بلاد الرافدين .
  •  2 - وفي عام (2500 ق.م) هاجر العموريون إلى سورية والعراق والكنعانيون إلى فلسطين. في حين اتجه قسم منهم إلى لبنان وتسموا فيما بعد بالفينيقيين . 
  • 3- هاجرت بعض القبائل الآرامية، من شبه الجزيرة العربية . حوالي عام (1500 ق.م)، واتجهت نحو وسط وشمال سورية حيث استقرت هناك . بينما اتجهت قبيلة (كلدى) الآرامية عام (700) ق.م إلى بابل في العراق .
  • 4 - وفي عام (500 ق.م) تقريبا، هاجر الأنباط إلى شرق الأردن . 5- أما في أواخر القرن الثالث الميلادي، فقد هاجر الغساسنة، إلى جنوب الشام، والمناذرة إلى الحيرة بالعراق، وذلك بعد التصدع، الذي ظهرت آثاره على جدران سد مأرب باليمن .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
منذ بواسطة (1.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
وعدم ملاءمة تربتها للزراعة، إلا في مناطق محدودة ونتج عن ذلك، أن أخذت القبائل التي كانت تسكن المنطقة في تلك العصور، في تركها والهجرة منها، إلى مناطق أخرى، أكثر خصوبة، وأوفر مياها مثل مصر والشام وبلاد الرافدين وغيرها . حيث استقرت فيها، وساهمت في بناء حضارتها القديمة مع سكان البلاد الأصليين وقد سميت تلك القبائل (بالسامية)، نسبة إلى سام بن نوح ، الذي يعتبر أبا للشعوب السامية جميعا، ولم تحدث تلك الهجرات دفعة واحدة بل كانت على شكل موجات في فترات مختلفة منها.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 8 بواسطة srhelmi (1.5مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبا بكم إلى موقع الصرح العلمي، حيث يمكنكم طرح الأسئلة على الموقع وسوف يتم الحل في أقرب وقت.
...